حوكمة الشركات

Clients

قواعد حوكمة الشركات

نحن نحرص على الالتزام بتطبيق معايير الحوكمة لكونها ضرورية لاكتساب ثقة مساهمينا وعملائنا وموظفينا، وذلك من خلال الالتزام بالأمانة والنزاهة والعدالة والشفافية في حماية حقوق مساهمينا وتعاملنا مع كافة أطراف أصحاب المصالح.

مجلس الإدارة

وفقاً للنظام الأساسي للشركة وتعديلاته اللاحقة، يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة من (9) أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة. وعليه تم تشكيل مجلس الإدارة على أن تكون مدة عضوية أعضاءه ثلاث سنوات، بحيث يتشكل مجلس الإدارة من رئيس مجلس الإدارة ونائب له ومن الرئيس التنفيذي وستة أعضاء آخرين من بينهم عضواً مستقلاً وهو يمثل العدد الكافي من السادة/ الأعضاء لتشكيل اللجان اللازمة في إطار متطلبات الحوكمة المنبثقة من مجلس الإدارة.

اللجان

قام مجلس الإدارة بتأسيس اللجان المتخصصة التالية و ذلك لتقديم الدعم والتوصيات التي تساعد مجلس الإدارة في أداء مهامه والتي تم تشكيلها واعتماد مواثيقها وصلاحيتها

نظم الرقابة الداخلية

تحت إشراف قسم التدقيق الداخلي، يقوم نظام الرقابة الداخلية لدينا بإدارة عمليات الشركة بموجب السياسات المعتمدة من مجلس الإدارة مع الالتزام الكامل بها من قبل كافة الإدارة

التدقيق الداخلي

إدارة مستقلة في الشركة تتم مراقبتها من خلال لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس الإدارة المباشر، وتقدم هذه الإدارة خدمات رقابية واستشارية لمساعدة الشركة في تحقيق أهدافها وتحقيق قيمة مضافة وفقا للمعايير الدولية الصادرة عن المعهد الدولي للمدققين الداخليين في جميع أعمالها.

إدارة المخاطر

تقوم هذه الإدارة المستقلة التابعة للجنة إدارة المخاطر المنبثقة من مجلس الإدارة بالعمل على تحديد ومتابعة المخاطر التي تتعرض لها الشركة .

إدارة الالتزام و الإفصاح

هذه الإدارة يتولى مسؤوليتها أحد كبار المستشاريين الماليين، ومهمتها هي التحقق من التزام الشركة بالقوانين والمتطلبات الرقابية ومتابعة إفصاحات الشركة للجهات الرقابية.

مراقب الحسابات الخارجي

يتم تعيين مراقب الحسابات الخارجي من قبل الجمعية العامة العادية والتحقق من استقلاليته بعد توصية مقدمة من لجنة التدقيق لمجلس الإدارة.

الإفصاح والشفافية

تتولى هذه الوحدة مسؤولية التنسيق مع كافة إدارات الشركة للإفصاح عن المعلومات التي يتم تقديمها إلى مجلس الإدارة الذي اعتمد سياسات الإفصاح والتي تتضمن تقديم معلومات دقيقة في الوقت المناسب للمساهمين وأصحاب المصالح ويتم نشرها على الموقع الإلكتروني للشركة .

المسؤولية الاجتماعية

تهتم الشركة بتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع حيث يوجد لديها سياسة خاصة للمسؤولية الاجتماعية تم اعتمادها من قبل مجلس الإدارة لضمان المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

القيم السلوكية و الأخلاقية

قامت الشركة بإعداد عدة إجراءات تدعم تطبيق أعلى معايير السلوك المهني والأخلاقي وتشمل :

  • ميثاق السلوك المهني والأخلاقي
  • المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة
  • تعارض المصالح
  • السرية وأمن المعلومات
  • الإبلاغ عن المخالفات

ميثاق السلوك والأخلاق المهنية: قام مجلس الإدارة باعتماد ميثاق للسوك المهني والأخلاقي والذي يوضح المعايير التي يتعين أن يلتزم بها كافة أعضاء مجلس الإدارة والموظفين والأطراف ذات العلاقة في تعاملاتهم بما يساهم في إرساء قيم الأمانة والنزاهة والسلوك الأخلاقي في كافة التعاملات سواء داخل الشركة او خارجها.

تعارض المصالح: قام مجلس الإدارة باعتماد سياسة للتعامل مع حالات تعارض المصالح وآلية متابعتها والإفصاح عنها في ضوء القانون ومتطلبات الجهات الرقابية وبما يضمن عدم استغلال موارد الشركة أو سوء استخدام السلطات والصلاحيات لتحقيق مصلحة خاصة أو بما يتعارض مع مصالح الشركة. وتوضح السياسة مسؤوليات الرقابة على تنفيذ سياسة تعارض المصالح من خلال إدارة التدقيق الداخلي وإدارة المخاطر ولجنة التدقيق وإدارة المخاطر بالشركة.

السرية وأمن المعلومات: يلتزم مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفون بالحفاظ على سرية المعلومات والبيانات المتعلقة بالشركة وأصحاب المصالح بما في ذلك من بيانات العملاء والموردين والموظفين وذلك وفقًا للقواعد المنصوص عليها في القوانين والإرشادات الصادرة من قبل الجهات الرقابية في هذا الشأن. وتطبق الشركة سياسات أمنية وإجراءات فعالة للحفاظ على أمن المعلومات .

السرية وأمن المعلومات: يلتزم مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والموظفون بالحفاظ على سرية المعلومات والبيانات المتعلقة بالشركة وأصحاب المصالح بما في ذلك من بيانات العملاء والموردين والموظفين وذلك وفقًا للقواعد المنصوص عليها في القوانين والإرشادات الصادرة من قبل الجهات الرقابية في هذا الشأن. وتطبق الشركة سياسات أمنية وإجراءات فعالة للحفاظ على أمن المعلومات .

سياسة الإبلاغ عن المخالفات: تعمل الشركة على الالتزام بالنزاهة والأمانة والقيم الاخلاقية والقوانين في كافة تعاملات موظفيها أو من خلال التعاملات مع أصحاب المصالح، لذا فقد قامت الشركة باعتماد إجراءات الإبلاغ والتي تضمن حرية الإبلاغ عن أية مخالفات أو ممارسات غير قانونية أو غير أخلاقية من خلال قنوات اتصال مباشرة مع رئيس مجلس الإدارة وبما يضمن توفير الحماية الكافية للمبلغ لحين انتهاء التحقيقات بشأن تلك البلاغات.

ويمكن تقديم البلاغات من خلال الاتصال مباشرة على الرقم 00966175296661 أو أرسال البلاغات على البريد الإلكترونيinfo@ejc.com.sa أو في مظروف مغلق إلى سكرتير رئيس مجلس الإدارة بمقر الشركة.

Clients
arArabic